اغرس اليوم شجرة تنم في ظلها غداً ..


الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

تفعيل اليوم العالمي للجودة الخميس 24 /2 / 1438 هـ
 

الجودة الشاملة في التعليم :
يقصد بها  أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعايير التربوية الضرورية لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة محققا الأهداف التربوية التعليمية  وأهداف المجتمع وسد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة علميا .
ويعرفها أحمد درياس بأنها " أسلوب تطوير شامل ومستمر في الأداء يشمل كافة مجالات العمل التعليمي، فهي عملية إدارية تحقق أهداف كل من سوق العمل والطلاب ، أي أنها تشمل جميع وظائف ونشاطات المؤسسة التعليمية ليس فقط في إنتاج الخدمة ولكن في توصيلها ، الأمر الذي ينطوي حتما على تحقيق رضا الطلاب وزيادة ثقتهم ،وتحسين مركز المؤسسة التعليمية محليا وعالميا .
ويعتبر إدوارد ديمنج رائد فكرة الجودة الشاملة حيث طور أربعة عشر نقطة توضح مايلزم لإيجاد وتطوير ثقافة الجودة ، وتسمى هذه النقاط " جوهر الجودة في التعليم " وتتلخص فيما يلي :
 1 ـ إيجاد التناسق بين الأهداف . 2- تبني فلسفة الجودة الشاملة . 3 ـ تقليل الحاجة للتفتيش . 4 ـ أنجاز الأعمال المدرسية بطرق جديدة . 5 ـ تحسين الجودة ، الإنتاجية ، خفض التكاليف . 6 ـ التعليم مدى الحياة . 7 ـ القيادة في التعليم . 8 ـ التخلص من الخوف . 9 ـ إزالة معوقات النجاح . 10 ـ خلق ثقافة الجودة .11 ـ تحسين العمليات . 12-مساعدة الطلاب على النجاح .13 ـ الالتزام .14 ـ المسئولية .
فوائد تطبيق الجودة الشاملة : 
  • تحسين العملية التربوية ومخرجاتها بصورة مستمرة .
  •  تطوير المهارات القيادية والإدارية لقيادة المؤسسة التعليمية .
  • تنمية مهارات ومعارف واتجاهات العاملين في الحقل التربوي .
  • التركيز على تطوير العمليات أكثر من تحديد المسؤوليات .
  •  العمل المستمر من أجل التحسين ، والتقليل من الإهدار الناتج عن ترك المدرسة ، أو الرسوب .
  •  تحقيق رضا المستفيدين وهم ( الطلبة ، أولياء الأمور ، المعلمون ، المجتمع
  • الاستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة.
  • تقديم الخدمات بما يشبع حاجات المستفيد الداخلي والخارجي.
  • توفير أدوات ومعايير لقياس الأداء.
عناصر تحقيق الجودة الشاملة :
1.      تطبيق مبادئ الجودة .
2.       مشاركة الجميع في عملية التحسين المستمرة .
3.       تحديد وتوضيح إجراء العمل ، أو ما يطلق عليه بالإجراءات التنظيمية .
النتائج المرجوة :إن المبادئ  وعناصر تحقيق الجودة تؤدي إلى تحقيق الهدف الأساسي للجودة ، ألا وهو رضا المستفيد والمتمثل بالطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي وسوق العمل . كما تؤدي إلى التحسين المستمر في عناصر العملية التعليمية.
 
 


 


 

هناك تعليق واحد: